- e-nourAdmin
- عدد المساهمات : 1636
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 34
مفسدات الصوم
الخميس أغسطس 05, 2010 6:28 pm
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اليكم بعض من الفتاوى بالدلةعن مفسدات رمضان ان شاء الله تستفيدو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اليكم بعض من الفتاوى بالدلةعن مفسدات رمضان ان شاء الله تستفيدو
الحمد لله
فيما يلي ذكر عدد من الأشياء المستعملة في المجال الطبي وبيان ما يُفطّر
منها وما لا يُفطّر وكانت تلك خلاصة لأبحاث شرعية قُدِّمت إلى مجمع الفقه
الإسلامي في بعض دوراته وأصدر فيها الخلاصة التالية :
أولاً : الأمور التالية لا تعتبر من المفطرات :
1- قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
2- الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
3- ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .
4- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .
5- ما يدخل الإحليل ، أي مجرى البول الظاهر للذكر أو الأنثى ، من قثطرة (
أنبوب دقيق ) أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول
لغسل المثانة .
6- حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
7- المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
8- الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية ، باستثناء السوائل والحقن المغذية .
9- غاز الأكسجين .
10- غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .
11- ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية .
12- إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .
13- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .
14- أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .
15- منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .
16- دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .
17- القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الاستقاءة ) .
ثانياً : ينبغي على الطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل ما لا يضره تأجيله إلى
ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق . ( حتى لا يؤثّر ذلك
في صحة صيامه )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السؤال : عندي مشكلة وهي أني ما زلت أمص إبهامي منذ أن
كنت طفلة وتزداد هذه العادة بكثرة في أوقات المرض ، وانا في شك هل هذا حرام
أم لا ؟ وهل هذا يبطل صيامي ؟ وقد قالت لي صديقة أن أي شيء يدخل للجسم
يبطل الصيام.
الجواب:عليك بمجاهدة نفسك في ترك هذه العادة ونزع أصبعكِ من فيكِ
كلما انتبهتِ لنفسكِ ، وما حصل منك في حال النسيان فلا يضرّ صيامكِ ، قال
عليه الصلاة والسلام : " إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ
وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ . " رواه ابن ماجة 2033 وهو في صحيح الجامع 1731 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان سواء كانت للتغذية أم التداوي ؟ .
يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان
، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان؛ لأنه في حكم تناول
الطعام والشراب فتعاطي تلك الحقن يعتبر حيلة على الإفطار في رمضان وإن تيسر
تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلاً فهو أولى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رجل أصيب بإغماء وهو صائم ، فهل يبطل صومه ؟ .
أن الرجل إذا أغمي عليه جميع النهار –أي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس- لم يصح صومه ، وعليه القضاء .
وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه . وهذا هو مذهب الشافعي وأحمد واختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
انظر : المجموع (6/346) ، والمغني (4/344) ، الشرح الممتع (6/365).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أصوم بصفة دورية وأريد أن أعرف هل صيامي صحيح إذا لم
أرتدي الحجاب الصحيح؟ عندما أذهب للعمل يكون شعري ورقبتي ويدي مكشوفين
بينما أغطي ما عدا ذلك .
ننصحك بالالتزام بالحجاب التام أمام الرجال الأجانب حتى يُقبل الصيام
ويكون مضاعفا ، وكذلك الصلاة وبقية الأعمال الصالحة ، وإذا صامت المسلمة مع
ترك الحجاب يصح صيامها ، وتأثم على ترك الحجاب ، فالكشف لا يؤثر على صحة
الصيام ، ولكن المتبرجة مهددة بالعقوبة من الله على مخالفتها أمر الله ،
فننصحك يا أمة الله بالتزام أمر الله ( يدنيين عليهن من جلابيبهن ... )
وبقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن ... ) وبقوله تعالى : ( وليضربن بخُمرهن
على جيوبهن ... ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التطعيم ضد الحمى الشوكية لا يبطل الصيام .
و ( لا حرج في ذلك ، وإن تيسر أن يكون التطعيم في الليل فهو أحوط )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الدم الذي يخرج من بين الأسنان لا يُفطر، سواء خرج بنفسه أو بضربة إنسان له.
ولكن يحرم على الصائم ابتلاع هذا الدم ، فإن ابتلعه عامداً فقد أفطر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ليس عليه بأس وصومه صحيح ؛ لقول الله سبحانه في آخر سورة البقرة : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة / 286 .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه قال : "
قد فعلت " ، ولما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه
الله وسقاه ) متفق عليه .
وهكذا لو جامع ناسياً فصومه صحيح في أصح قولي العلماء للآية
الكريمة ، ولهذا الحديث الشريف ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أفطر
في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة ) خرجه الحاكم وصححه ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع 6070 ، وهذا اللفظ يعم الجماع وغيره من المفطرات إذا فعلها الصائم ناسياً ، وهذا من رحمة الله وفضله وإحسانه فله الحمد والشكر على ذلك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ابتلاع الصائم ريقه لا يفسد صومه ولو كثر ذلك وتتابع في
المسجد وغيره ، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخاعة فلا تبلعه ، بل أبصقه
في منديل ونحوه إذا كنت في المسجد .
يحرم بلع النخاعة على الصائم وغير الصائم ، لأنها مستقذرة وربما تحمل أمراضاً خرجت من البدن .
ولكنها لا تُفطر الصائم إذا ابتلعها ؛ لأنها لم تخرج من
الفم ، ولا يُعد بلعها أكلاً ولا شرباً ، فلو ابتلعها بعد أن وصلت إلى فمه
فإنه لا يُفطر بها . انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله . أنظر الشرح الممتع (6/428) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يُفطر الحاجم والمحجوم ، وعليهما الإمساك والقضاء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفطر الحاجم والمحجوم )
رواه أبو داوود (2367) وابن ماجه (1679) وصححه الألباني في صحيح أبي داوود (2074) .
ستة مسائل عن الجماع في رمضان
أولاً: إذا جامع زوجته نهاراً
في رمضان مرة أو مرات في يوم واحد فعليه كفارة واحدة إذا كان لم يكفر عن
الأولى، وإذا جامع في أيام من رمضان نهاراً فعليه كفارات على عدد الأيام
التي جامع فيها .
2 - إذا كان لا يعلم أن من جامع زوجته عليه
الحكم المذكور أعلاه، وإنما كان يعتقد أن كل يوم يجامع فيه زوجته يقضيه
بيوم واحد فقط فما الحكم في ذلك ؟
تجب عليه الكفارة بالجماع ولو كان جاهلاً أنه تلزمه الكفارة بالجماع .
3 - هل على الزوجة مثلما على الزوج ؟
على الزوجة الكفارة بالجماع كذلك إذا كانت مطاوعة لزوجها في ذلك ، أما المكرهة فلا شيء عليها.
4_هل يجوز أن يدفع فلوساً بدلاً من الإطعام ؟
لا يجوز أن يدفع فلوساً عن الإطعام ولا يجزئه ذلك
5_ هل يجوز أن يطعم مسكيناً واحداً عنه وعن زوجته ؟
يجوز أن يطعم مسكيناً واحداً نصف صاع عن نفسه ونصف صاع عن زوجته، ويعتبر ذلك واحداً من ستين مسكيناً عنهما جميعاً.
6 - فيما لو لم يجد أحداً يطعمه هل يجوز أن يدفعها فلوساً لإحدى الجمعيات الخيرية مثل جمعية البر بالرياض، أو إحدى الجمعيات الأخرى؟
لا يجوز دفعها إلى مسكين واحد، ولا إلى جمعية البر أو
غيرها؛ لأنها قد لا توزعها على ستين مسكيناً، والواجب على المؤمن أن يحرص
على براءة ذمته من الكفارات وغيرها من الواجبات
استمنى في نهار رمضان وأكل.
أثناء صيامي أحد أيام شهر
رمضان حدث أن مارست العادة السرية ثم قرأت في إجابة أحد الأسئلة الإسلامية
بإحدى الجرائد ان العادة السرية تبطل الصيام لكن الأمر لا يتطلب أداء
كفارة ( تحرير رقبة أو إطعام ستين مسكينا ) فهل هذا صحيح ؟
أما سؤالي الثاني فهو أنى تناولت الطعام
في ذلك الوقت لأني اعتقدت بأن صيامي باطل فهل إفطاري ذلك اليوم يتطلب كفارة
أم لا ؟؟ جزاكم الله خيرا على الإجابة .
لا شك أن العادة السرية محرمة عند أكثر
أهل العلم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، فإذا كان استعمالها
في شهر رمضان كان ذلك أعظم ، فإذا وقع الإنزال بسبب العادة السرية كان
انتهاك حرمة الصيام أشد إثماً ، وعليه فمن أنزل المني فقد أفطر وعليه أن
يمسك بقية يومه الذي أنزل فيه ، ولا يجوز له الإفطار لحرمة الشهر الكريم ،
فعليك التوبة لإفساد صومك بالإنزال متعمّدا وعليك التوبة أيضا لأنّك لم
تمسك بقيّة اليوم وانتهكت حرمة الصّيام بتناول مفطّر آخر وهو الطّعام وعليك
بقضاء يوم بدل الذي أفسدته ، وأكثر من الحسنات وصيام النّافلة فإنّ
الحسنات يُذهبن السيئات ، والله غفور رحيم .
نسأل
الله - عز وجل - أن يصلح قلوبنا، ويؤتي نفوسنا تقواها، ويزكيها هو خير من
زكاها، إنه وليها ومولاها، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الله - عز وجل - أن يصلح قلوبنا، ويؤتي نفوسنا تقواها، ويزكيها هو خير من
زكاها، إنه وليها ومولاها، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى